دليلك الشامل إلى تصميم تطبيقات الجوال مدونة بيكاليك

دليلك الشامل إلى تصميم تطبيقات الجوال مدونة بيكاليكا

تطبيق Sticky Notes على ويندوز قد يحصل على تصميم جديد قريبًا عالم التقنية”

Content

تضم الشاشة الرئيسية ميزة التطبيق الأساسية التي يزوره المستخدم من أجلها غالبًا. لكنّنا لن نباشر بتصميم الواجهات على الفور بعد، بل سننشئ ما يدعى ملف “إرشادات التنسيق” أو التصميم Style Guide، الذي يحتوي على جميع العناصر المرئية التي ستُستخدم ضمن التطبيق. يتضمّن ذلك الخطوط المستخدمة في التطبيق وأحجامها، والألوان، بالإضافة لمختلف عناصر المستخدم الأخرى، مثل الأزرار وعناصر التحكّم بأشكالها، وغيرها. على سبيل المثال لا الحصر، تتبع الأزرار في تصميم واجهات المستخدم للآيفون نمطًا مسطحًا، بينما يُفضل عند تصميم الأزرار” “في واجهة نظام الأندرويد، أن تتخذ شكلًا ثلاثي الأبعاد بوضع ظلال حولها. لذا نُوصيك بمراجعة إرشادات التصميم التي تنشرها شركة آبل وجوجل، إذ تصف هذه الإرشادات أنماط التصميم الشائعة لكلا النظامين. بعد ذلك، حلل جمهورك للوصول إلى شخصية العميل المثالية، بمعرفة سلوكياتهم ونقاط ألمهم.

  • يمكن لقادة السوق جعل تطبيقاتهم مدفوعة الثمن وكسب المال من كل نقرة على زر التنزيل.
  • يتيح لك النظام أيضًا مراقبة أداء تطبيقك المنشور، وتتبع تعليقات المستخدمين، وتنفيذ التغييرات والتحسينات بسرعة حسب الحاجة.
  • على سبيل المثال، تكلفة تصميم تطبيق مكتبة بسيط هدفه عرض مجموعة كتب رقمية وتحميلها، ستكون أقل بكثير من تصميم تطبيق مواصلات تشاركية مشابه لتطبيق أوبر الذي يحمل تفاصيلًا وميّزات كثيرة ومعقدة، مثل خرائط جوجل وخاصية التتبع المباشر.
  • تتيح لك واجهته المرئية تصميم تطبيقك وتطويره، وإنشاء منطق الأعمال، وإنشاء التعليمات البرمجية المصدر، والنشر في متاجر التطبيقات بشكل أسرع وأكثر فعالية من حيث التكلفة، حتى مع الموارد أو المهارات المحدودة.
  • شاشة البداية” “المثاليّة تحتوي على رسومات جذابة بصريًّا مع اسم التطبيق أو العلامة التجارية، اعتنِ بها جيّدًا إذ تشكل الانطباع الأول للمستخدم عن التطبيق.

“يوفر AppMaster واجهة سحب وإفلات سهلة الاستخدام تتيح لك تصميم واجهة المستخدم (UI) لتطبيقك بسهولة. يمكنك إنشاء واجهة المستخدم لتطبيق الهاتف المحمول الخاص بك ببساطة عن طريق تحديد المكونات المطلوبة وتخصيصها، مثل الأزرار والنماذج والصور. تدعم المنصة أيضًا تصميم تطبيقات الويب سريعة الاستجابة والتي تتكيف بسهولة مع أحجام الشاشات المختلفة. يمكّنك مصممو عمليات الأعمال المرئية (BP) للنظام الأساسي من إنشاء منطق الأعمال لكل مكون من مكونات واجهة المستخدم لجعل تطبيقك تفاعليًا بالكامل. ومن خلال تحديد هذه العمليات بشكل مرئي، يمكنك فهم كيفية عمل تطبيقك بشكل أفضل وتقليل احتمالية حدوث الأخطاء. اعتمدنا سابقًا على الكثير من الأدوات كالمفكّرة والمنبّه والتقويم والجرائد والكُتب والألعاب، الآن جمعَ الهاتف الذكي كل هذه الأدوات وأدوات أخرى مُبتكرة في تطبيقات تحاكي الأدوات الفعلية 1xbet download.

كيفية تصميم لوجو مجاني وأشهر الأدوات التي ستساعدك فيه

ضع نفسك مكان المستخدم وحاول تسهيل تنقل العميل في التطبيق وتسهيل وصوله لما يريد، حتى لا ينتهى الأمر بالتطبيق إلى الحذف بل وتقييم العميل لتطبيقك سلبيا على متجر التطبيقات. سيمكنّك ذلك من تجربة التطبيق قبل برمجته، بالانتقال” “من واجهة لأخرى عبر نقاط التفاعل التي تربط الواجهات مع بعضها البعض. عاين محتويات كل واجهة بدقة، واهتم بتجربة المستخدم الموظفة، بأن تكون واضحة، وأن تكون العناصر الرئيسية سهلة الوصول والفهم. اعتمادًا على الخطوات السابقة والمعرفة العميقة التي كونتها عن تصميم تطبيقك، ابدأ بوضع خطة عمل تنفيذية للمراحل التالية، تضمن فيها جدولًا زمنيًا تقديريًا لعملية التصميم، مع الحرص على وضع محطات جزئية Milestones تراجع فيها نتائج العمل أولًا بأول. تُعدّ هذه المرحلة أيضًا مناسبة لتحديد الأمور الماليّة، مثل ميزانيّة المشروع بصورة كاملة ودراسة التكاليف المختلفة مثل أجور المطوّرين والمصممين. في الختام، حُريّ بنا التأكيد على أهمية العناية بتصميم تطبيقات الجوال والاهتمام بتحسين تجربة المستخدم إلى أقصى درجة؛ كونها جزءًا أساسيًا من إستراتيجية جذب عملائك والحفاظ عليهم، لتحقق بذلك النجاح المرجو بعد إطلاق تطبيقك.

  • استخدم مجموعة من الاختبارات اليدوية والآلية، بما في ذلك الاختبارات الوظيفية وسهولة الاستخدام والتوافق والأداء والأمان.
  • طبّق هذه الأنماط المتعارف عليها، وغيرها من الأنماط في مجال تصميم التطبيقات.
  • تختلف تطبيقات الويب عن نوعي التطبيقات السابقة بعدم حاجة المُستخدم إلى تنزيلها على جواله، إذ يتم فيها تمكين الموقع الإلكتروني من العمل عبر متصفحات الإنترنت.

بفضل واجهته سهلة الاستخدام، وإنشاء التعليمات البرمجية تلقائيًا، وخيارات النشر المرنة، يمكنك طرح تطبيقك في السوق بشكل أسرع، حتى مع الموارد المحدودة أو الخبرة الفنية. قم بتجربة AppMaster واختبر الفرق الذي يمكن أن يحدثه في رحلة نشر تطبيق الهاتف المحمول الخاص بك. تتيح لك هذه المنصة استخدام صور الموقع ووسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك كمصادر في انشاء تطبيق مجاني بالكامل بأدق التفاصيل والوظائف سواء كانت لها علاقة بالمنتجات أو الحجوزات أو غيرها. وصحيح أن هذه المنصة تتيح لأي شخص تصميم تطبيق جوال مجانا، إلا أنك تحتاج إلى الدفع للمنصة من أجل تحميل رفع برنامج على الاب ستور في متاجر التطبيقات مثل App Store و Google Play Shop.

اتبع قواعد التصميم الخاصة بنظام الهاتف

لا بأس باستلهام عدة حلول من التطبيقات المنافسة، لكن احرص على عرضها بطريقتك المميزة لتقديم تطبيق منفرد وجذاب. على سبيل المثال، إن كان التطبيق مقدّم لأكثر من دولة، فيجب توفير اللغات المختلفة التي يتحدثون بها في لغة التطبيق. السهولة في التعامل والاستخدام هي الأولوية المطلقة للمستخدم عند تنزيل تطبيق” “معين، وهي العامل الأكبر في استمرارية العميل باستخدام التطبيق. تساعدك مرحلة التصميم في توظيف أفضل الاستراتيجيات، التي تزيد من قابلية الاستخدام والسهولة في التنقل وتنفيذ الإجراءات للعملاء بوضوح، فهي تركز على المستخدم ومتطلباته في كل خطوة. لا غنى عن تسجيل العضويّة في بعض التطبيقات، فهي مهمّة للتحقّق من هوية المستخدم وعرض المحتوى الخاص به. لكن فكّر في مدى أهميّة تسجيل عضوية المستخدم في تطبيقك، فبعض التطبيقات يُمكن أن تعمل دون تسجيل الدخول؛ مثل الألعاب أو التطبيقات ذات الميزات غير المرتبطة ببيانات المستخدم.

  • تتيح لك هذه المنصة استخدام صور الموقع ووسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك كمصادر في انشاء تطبيق مجاني بالكامل بأدق التفاصيل والوظائف سواء كانت لها علاقة بالمنتجات أو الحجوزات أو غيرها.
  • محدودية حجم شاشة العرض أمر يجب أخذه بالحسبان أثناء توزيع العناصر” “على واجهات المستخدم.
  • لا شك أن إضافة عدة رسوم متحركة Animation في التطبيق تجذب المستخدم وتخلق تفاعلاً في الواجهات، ولكن الأمر الذي يجب أن تدركه أن كثرتها يشتت المستخدم، والأهم من ذلك أنه يجعل التطبيق بطيئًا في الأداء، وبالتالي تكون التجربة سيئة وضعيفة.
  • تختلف هذه الطريقة مع سابقتها في أنها لا تبدأ من الصفر بل من حيث انتهى الآخرون، لذلك تقلل التكلفة والوقت اللازم لتطوير التطبيق.
  • لتتمكن من تصميم تطبيق نافع وقابل للاستخدام، يجب تصميمه وفقًا لاحتياجات جمهور حقيقي، وهذا لا يتحقَّق إلا بدراسة جمهورك المستهدف وإجراء الأبحاث لمعرفة سلوكيات المستخدمين الذين تود استقطابهم لاستخدام تطبيقك.

أما بالنسبة للخطوط، فاختر الخط المناسب من حيث النوع والحجم، ولا تتعدى نوعين بخياراتك لتكون القراءة واضحة وغير مربكة، وتجنب استخدام خطوطًا مزخرفة يصعب فهمها وقراءتها. وهذا العمل يعتبر عمل غاية في الأهمية بالنسبة لك، إذ يساعدك بشكل فعال على تكوين انطباع دقيق عن مدى جودة خدمات تلك الشركة وخصائصها وأبرز عيوبها ومميزاتها، وهو ما يساعدك بشكل إيجابي على اتخاذ القرار الصائب بشأن التعامل معها من عدمه. لزيادة فرص الموافقة على متجر التطبيقات، تأكد من أن تطبيقك يتوافق مع إرشادات كل متجر، وقدم طلبًا تفصيليًا لمتجر التطبيقات بما في ذلك الأوصاف الدقيقة والرسومات ولقطات الشاشة، وكن مستعدًا لإجراء تغييرات إذا تم رفض تطبيقك وإعادة تقديمه حسب الضرورة.

ما هي تكلفة برمجة تطبيقات الجوال؟

هي واحدة من أسهل منصات انشاء تطبيق مجاني، كل ما عليك فعله هو ادخال اسم مشروعك، واختيار ما إذا كان متجر أو شركة أو فعالية أو غيرها من الخيارات واختيار نظام التشغيل الذي تريده أن يحتضن تطبيقك (آندرويد أو آبل) وبهذا تم إنشاء تطبيق” “خاص بك. ويشيع استعمال منصة AppyPie لدى التجار الذيني يبيعون على الإنترنت ويريدون انشاء تطبيق مجاني خاص بهم للتواجد في هواتف عملائهم طول الوقت وزيادة مبيعاتهم. الآن، لا شكّ أنك استشعرت أهمية هذه المرحلة وصعوبتها في الوقت ذاته، إذ تحتاج إلى خبرات متقدمة لتنجح في إخراج تصميم احترافي. لذا ننصحك بالاستعانة بإحدى خدمات تصميم تطبيقات الجوال التي يقدمها نخبة من خبراء التصميم عبر منصة خمسات؛ لتحصل بالنهاية على تصميم تطبيق يناسب توقعاتك. يمكن لأي شخص لديه جهاز كمبيوتر محمول أو جهاز لوحي ومتصفح تصميم تطبيقات الجوال الأصلية وتحقيق الدخل منها وإنشائها.

تشمل مزايا استخدام منصة no-code مثل AppMaster تقليل وقت التطوير وتكاليفه ، والقدرة على تطوير التطبيقات دون مهارات برمجة واسعة النطاق، والتخلص من الديون الفنية، وسهولة صيانة التعليمات البرمجية، ووقت أسرع للتسويق. يتم إنشاء العديد من شاشات التطبيقات الأساسية (من 5 إلى 10)، والتي يوافق عليها العميل بعد ذلك. يعزز وجود التطبيق من المظهر العصري لأعمالك ويجعلك الأقرب دائماً في ذهن العملاء. فالعميل عادةً ما يبحث عن تطبيق يلبي احتياجاته عندما يرغب بالتسوق فتجده يبحث عن تطبيق لحجز التذاكر أو تطبيق لشراء الكتب أو الملابس وغيرها. يوفر لك خمسات خدمات أفضل مطوّري التطبيقات لمساعدتك في بيئة عمل موثوقة وبأسعار مناسبة. رفع تطبيق على جوجل بلاي لا يتم مجانا، وتبلغ تكلفة إنشاء الحساب 25 دولارًا يتم دفعها مرة واحدة فقط ويمكنك أن ترفع في هذا الحساب عددًا غير” “محدود من التطبيقات.

كل ما تحتاج إلى معرفته عن برمجة تطبيقات الجوال

هذه الخطوة العملية الأولى تقريبًا، تبدأ فيها بإنشاء التصوّر العام لشاشات التطبيق، بتخطيطها وترتيب عناصرها وفقًا للمتطلبات. مخرجات هذه المرحلة تكون عبارة عن رسومات وتصاميم توضح مكونات واجهات المستخدم دون ألوانٍ أو صور، إذ ليس الغرض الرئيس منها إبراز الجانب الجمالي للتطبيق، إنما الجانب الوظيفي الذي يوضح كيفية عمل تطبيقك. واحدة من أهم وأقيم النصائح في هذا الشأن هي قراءة تقييمات العملاء حول أي شركة من شركات برمجة تطبيقات الجوال بدقة مفرطة، والتعرف على تجاربهم السابقة وخبراتهم في التعامل مع تلك الشركات التي تحاول الانتقاء من بينهم.

  • نظرًا لأن النظام الأساسي يتعامل مع مراحل التطوير والاختبار والنشر، يمكن لفريقك التركيز بشكل أكبر على تحديد أهداف التطبيق، والبحث عن جمهورك المستهدف، وتحسين تصميم التطبيق، وإنشاء خطة تسويق إستراتيجية لضمان نجاح تطبيقك.
  • حدد أولاً مجموعة التطبيقات المنافسة الرئيسية، ثم أجرِ تحليلاً للخصائص المضمنة، والتصميم المرئي وتجربة المستخدم الخاصة بهم.
  • وتعرّف على مفضلاته، ماذا يحب؟ وماذا يكره؟ سيساعدك جمع البيانات والاستبانات وإجراء المقابلات وورش العمل على الإجابة بدقة، ومن ثم إنشاء ملفات تعريفية خاصة بالمستخدمين.
  • لزيادة فرص الموافقة على متجر التطبيقات، تأكد من أن تطبيقك يتوافق مع إرشادات كل متجر، وقدم طلبًا تفصيليًا لمتجر التطبيقات بما في ذلك الأوصاف الدقيقة والرسومات ولقطات الشاشة، وكن مستعدًا لإجراء تغييرات إذا تم رفض تطبيقك وإعادة تقديمه حسب الضرورة.
  • والعكس قد يحدث أيضًا، فتكون واجهات تطبيقك ذات أداء ممتاز ولكن بمظهر سيء.

وهو أمر مهم لأنه يساعدك في التعرف على السمعة التي تتمتع بها هذه الشركة بين العملاء سواء كانت إيجابية أو سلبية، وهو بالفعل ما يلعب دور محوري في اختيارك وقرارك النهائي. فلم يعد أحد الآن، وسط هذا الكم الهائل من الأحداث والتطور التكنولوجي الرهيب، بإمكانه الاستغناء عن هاتفه المحمول لأي سبب من الأسباب، فنحن نستخدم هواتفنا في العمل، في المنزل،” “في الشارع، بينما نحن نأكل، في السرير، وحتى في سياراتنا. سيساعد تخطيط وتنفيذ استراتيجية ما بعد الإطلاق في الاحتفاظ بالمستخدمين، وتشجيع المراجعات الإيجابية، وتعزيز النجاح طويل المدى لتطبيقك. بمجرد أن يصبح تطبيقك جاهزًا للتقديم، فقد حان الوقت للانتقال إلى الخطوة التالية. لست متأكدا من أين تبدأ؟ ابدأ في دورة التدريبات الخاصة بنا للمبتدئين وقم بإنشاء مشروعك الأول.

تقديم ومراقبة متجر التطبيقات

دوّن الوظائف والمزايا اللازمة لتحقيق الحلول والحصول على النتائج المتوقعة، ثم ابدأ بترتيبها حسب الأهمية، بحيث توّلي المميزات الأكثر أهمية والأساسية في التطبيق أولوية أكبر عند التصميم. وأذكر بجانب كل ميزة الهدف الذي ستحققه وعوامل تجربة المستخدم التي” “يجب مراعاتها لها، لتكييف التصميم تبعًا لذلك. أنماط التصميم تتجدد باستمرار، وتبتكر الشركات أنماط وتنسيقات خاصة بها لتنفرد عبرها بين المنافسين. لذا من المهم أن تكون ملمًا بجميع التوجهات في المجال الخاص بتطبيقك، لتضمن تصميم تطبيق في مستوى توقعات الجمهور وقادر على المنافسة. لا ننصحك بنسخ تصميم عصري معين، بل ملاحظة الأمور المشتركة بين التطبيقات ومحاولة الابتكار والاستلهام.

استمر في مراقبة أداء تطبيقك وتعليقات المستخدمين لتحديد المشكلات وحلها في التحديثات اللاحقة. وعلى الرغم من أن هذا التصميم الجديد ليس أول تحديث رئيسي لتطبيق Sticky Notes، إلا أنه يدل على التزام مايكروسوفت المستمر بتحسين هذه أداة التنظيمية واسعة الاستخدام، مما يضمن بقاءها ذات صلة ومفيدة للمستخدمين عبر منصات مختلفة. كان تطبيق Sticky Notes، الذي كان في الأصل حصريًا لنظام ويندوز 10، قد وسّع تواجده لاحقًا ليشمل أجهزة اندرويد و iOS، مما يسهّل عملية المزامنة عبر الأجهزة المختلفة للمستخدمين. إضافةً للوقت والمجهود، تؤثر التكلفة في الخيار الأنسب أيضًا، فالشركات عادةً ما تكون تكلفتها أعلى تبعًا لوجود فريق عمل ومصاريف إدارية وغير ذلك، أما المستقل فتكون” “تكلفته أقل.

طرق برمجة تطبيقات الجوال

في النهاية، وبعد أن عرفت كيف تصنع تطبيق وتربح منه، نشجعك” “على البدء والتجريب لمختلف الأدوات لتصل إلى إنشاء تطبيق مجاني بأسلوبك الخاص وإطلاق فكرتك للعالم. قد يهمل البعض الواجهات التعريفية الأولى التي تظهر في بداية التطبيق، ويهتم بالواجهات الرئيسية الأخرى. إذ تشير الدراسات إلى أن 85% من المستخدمين يحكمون على احترافية التطبيق من أول انطباع، لذا اهتم بتصميم واجهات تفاعلية وملفتة يجدها المستخدم بمجرد فتح التطبيق. تصميم تطبيق لا يعني المظهر الجذاب فحسب، بل يتعلق أيضًا بمدى سهولة التنقل عبره. لذا حافظ على أن يكون التنقل بديهيًا قدر الإمكان في كل واجهة، أي ألا تخفيه ببعض الواجهات، واجعله بأزرار واضحة بدون مصطلحات صعبة وغير مباشرة، وأن تسمح للمستخدم بالعودة للشاشة السابقة بسهولة، استخدم الشريط العلوي لإضافة زر الرجوع. يسعى رواد الأعمال إلى تطوير تطبيقات جوال فعالة وسهلة الاستخدام لأنشطتهم التجارية، ويبذلون قصارى جهدهم ليحظى التطبيق برضا مستخدميه منذ..

  • بيكاليكا هو متجر إلكتروني لشراء، وبيع التصاميم، والقوالب، والمستندات، وتطبيقات الويب والجوال الجاهزة.
  • على سبيل المثال، تخيل أن تفتح تطبيقًا ينقلك مباشرةً لشاشة رئيسية غير جذابة وبأزرار يصعب قراءتها، تقع بأماكن غير مناسبة أو متناسقة على الشاشة، دون أن يساعدك التطبيق على إدراك الخطوات الصحيحة للتنقل.
  • وهو أمر مهم لأنه يساعدك في التعرف على السمعة التي تتمتع بها هذه الشركة بين العملاء سواء كانت إيجابية أو سلبية، وهو بالفعل ما يلعب دور محوري في اختيارك وقرارك النهائي.
  • تعاني فرق دعم العملاء من أن معظم المراسلات والشكاوى تكون في الغالب متعلقة بمشكلات أو مخاوف تواجه العملاء بسبب عدم وضوح واجهات التطبيق، كغموض العناصر أو المحتوى في التصميم.
  • أولها الألوان والخطوط المناسبة، لما تمتلك من دور مهم في تحديد مظهر الواجهة، فالألوان غير المتناسقة والخطوط الصغيرة مثلاً، تؤثر سلبًا على وضوح الشاشة وقراءة المحتوى.
  • يُعدّ المخطط الهيكلي نموذجًا أوليًا للتصميم المرئي، بهدف تحديد الشكل الأساسي وعدد وهيكلية الواجهات، وأقسام تصميم التطبيق.

ضع في الحسان أهداف تطبيقك وكيف تود للمستخدم أن يشعر بشأن استخدامه، ثم أنشئ قائمة بالميزات التي أعجبتك والنقاط التي تود تطويرها بتصميم تطبيقك الخاص. فمثلاً، قد تعجبك الرسوم المتحركة المضمنة في تطبيقٍ ما وتفاعلها مع المستخدم، ولكن تلاحظ أن عملية تسجيل الدخول به طويلة ومعقدة. ختامًا، تصميم تطبيقات الجوال عملية جوهرية ومهمة في رحلة إنشاء تطبيقك ثم إطلاقه. لذا لا تتردد بتولية هذه المرحلة الاهتمام اللازم، لتخرج بنتائج إيجابية تستقطب عبرها عملائك بثقة تنال بها إعجابهم، لتزيد من قاعدة المستخدمين يومًا بعد يوم. AppMaster عبارة عن نظام أساسي قوي وفعال no-code يمكنه تسريع عملية نشر تطبيق الهاتف المحمول الخاص بك بشكل كبير.

اختبار التطبيق

يتعيّن عليك بعد إجراء الأبحاث وتحليل المتطلبات وجمع بياناتٍ كافية؛ البدء بتخطيط مزايا تطبيقك وتحديد خصائصه لوضعها” “في إطار تنفيذي. يُفضَّل تدوين كل مخرجات هذه المرحلة ووضعها في مستند يتضمن وصفًا موجزًا حول ما يجب أن يبدو عليه التطبيق في نهاية التصميم. يساهم التصميم الجذاب الذي يراعي احتياجات عملائك وتفضيلاتهم في توليد الرضا لديهم، مما يجعلهم مخلصين لعلامتك التجارية، ويزيد من رغبتهم في مواصلة التجربة، وقد يدفعهم ذلك أيضًا إلى تعريف مستخدمين جدد عن تطبيقك. ويرجع السبب وراء ترجيح العمل مع أحد شركات تطوير تطبيقات الهواتف المحمولة إلى عدة أسباب سوف نسردها بالتفصيل في الفقرات القادمة. الأرقام كثيرة وغير متناهية في هذا الشأن، إلا أنها جميعًا تعد عوامل مُشجعة ومحفزة لأي فرد أو شركة أو مؤسسة أو صاحب أي عمل لديه تطبيق جوال أو يخطط لتطوير تطبيق ما، ولكن هناك مجموعة من الإجراءات اللازمة من أجل النجاح في هذا الشأن.

  • يجب أن تبدأ بمواصفات واضحة، ثم اكتب إيجابيات وسلبيات كل منها والخيارات الممكنة لتطويرها بشكل أكبر.
  • واعكس مزاج التطبيق بالألوان، الألوان الزاهية سوف” “تضفي المرح على تطبيق بينما ستضفي الألوان الداكنة نوعًا من الجدّية.
  • اعتمدنا سابقًا على الكثير من الأدوات كالمفكّرة والمنبّه والتقويم والجرائد والكُتب والألعاب، الآن جمعَ الهاتف الذكي كل هذه الأدوات وأدوات..
  • وهو الجزء الذي يتمم الخطوات الأولى في تصميم التطبيق، بدءًا من الفهم العميق للمستخدم والسوق المنافس، إلى آلية تنفيذ التصميم.
  • ضع في اعتبارك عوامل مثل مدى تعقيد تطبيقك، والأنظمة الأساسية المستهدفة، ومجموعة المهارات المطلوبة من المطورين، وميزانيتك عند اختيار نهج تطوير لتطبيق الهاتف المحمول الخاص بك.

تُبرمج التطبيقات الأصيلة باستخدام لغات برمجة تُسمّى باللغات الأم لنظام التشغيل. ويمتلك كل منهما طريقة مختلفة في التنقل وتخطيط المحتوى وشكل الأزرار وما إلى ذلك، واتباع طريقة ونمط كل نظام يجعل تجربة المستخدم أسهل. لذا راجع إرشادات التصميم لكل نظام قبل البدء بتصميم واجهات المستخدم، ووظفها بعناية في الشاشات. أهم قاعدة في إنشاء تطبيق احترافي هي الاستجابة لاحتياجات وطبيعة الجمهور المستهدف، لذا ستحتاج إلى فهم جمهورك ودراسة شخصياتهم لتكون واجهات التصميم مخصصة. حدد هوية المستخدم ومتطلباته، وابحث عن نقاط الألم التي يعاني منها ويبحث عن حلولٍ لها. وتعرّف على مفضلاته، ماذا يحب؟ وماذا يكره؟ سيساعدك جمع البيانات والاستبانات وإجراء المقابلات وورش العمل على الإجابة بدقة، ومن ثم إنشاء ملفات تعريفية خاصة بالمستخدمين.

الخطوة 4: تصميم وتطوير التطبيق الخاص بك

أجابت هذه” “المقالة عن سؤال متكرر وهو كيف اصنع برنامج خاص بي؟ وعرضنا فيها أشهر الأدوات التي يمكنك استخدامها في انشاء تطبيق مجاني، ونرجو أن تبدأ في تجربة هذه الأدوات. ولكن إذا كنت مبتدئًا، ولا تعرف كيف يمكن أن تصمم تطبيقك، ستعطيك منصة التطبيق مجانًا على المتجر الإلكتروني لو اشتركت في الباقات المميزة. الاستثمار الجيد في تصميم تطبيقات الجوال يزيد من رضا العملاء، مما يعزز من اسم العلامة التجارية في السوق، ويبني علاقة قوية مع العميل، يحافظ على قيمتها من خلال الاستماع لاحتياجاته وتطبيقها في واجهات المستخدم. كما أن التصميم الجذاب يوحي باحترافية أعمالك ويزيد من مصداقية خدماتك أو أيًا كان ما تقدمه. تستطيع الآن البدء بالتصميم الفعلي لكل واجهة، ليظهر أمامك المظهر النهائي للتطبيق. اعتمد على مخطط الإطار الشبكي ووظف إرشادات التنسيق والعناصر المرئية بعناية تامة.

  • يوفر صانع التطبيقات لنظام Android مجموعة واسعة من الميزات والقوالب المضمنة.
  • فإذا كنت تبحث عن كيفية عمل تطبيق اندرويد فقط فهذه المنصة قد تساعدك أكثر لأنها متخصصة في هذا النوع من التطبيقات بالذات، وتوفر لك العديد من المواد التعليمية التي تشرح لك آلية عمل المنصة للخروج بأفضل تصميم للتطبيق.
  • لا غنى عن تسجيل العضويّة في بعض التطبيقات، فهي مهمّة للتحقّق من هوية المستخدم وعرض المحتوى الخاص به.
  • تدعم المنصة أيضًا تصميم تطبيقات الويب سريعة الاستجابة والتي تتكيف بسهولة مع أحجام الشاشات المختلفة.

أما بالنسبة للسوق المنافس، فينبغي مراجعة أعمالهم وأنماط التصميم التي يتبعونها، إضافةً للخصائص المضمنة؛ لتتمكن من خلق قيمة تنافسية تتغلب بها عليهم قدر الإمكان. اهتم بجانب تجربة المستخدم عند معاينة التطبيقات المنافسة، لتتعرف على الوسائل الأنسب في إجراء العمليات وتبني رحلة عميل مثالية خلال تصفح التطبيق. راجع أيضًا التقييمات الخاصة بكل تطبيق وأوجِد حلول للمشاكل التي تواجه معظم المستخدمين. يعتمد نجاح تصميم تطبيقات الجوال على عاملين مؤثرين رئيسيين، وهما جمهورك الذي سيستخدم التطبيق، والمنافسين الذين يتسابقون معك لاستقطاب الجمهور. تعتمد تكلفة تصميم التطبيقات على عدة عوامل، أهمها عدد شاشات التطبيق ومدى تعقيدها. على سبيل المثال، تكلفة تصميم تطبيق مكتبة بسيط هدفه عرض مجموعة كتب رقمية وتحميلها، ستكون أقل بكثير من تصميم تطبيق مواصلات تشاركية مشابه لتطبيق أوبر الذي يحمل تفاصيلًا وميّزات كثيرة ومعقدة، مثل خرائط جوجل وخاصية التتبع المباشر.

الخطوة الثامنة: التأكد من صحة وجودة التصميم

يحتاج مستخدمو تطبيقات الجوال إلى تنفيذ المهام بسرعة، فليس لديهم الوقت أو الرغبة بمحاولة فهم أمر ما بصعوبة. لذا حاول قدر الإمكان أن تقدم تصميمًا واضحًا يوجه المستخدم إلى العناصر الرئيسية من خلال زيادة حجم الخطوط للأجزاء المهمة، وإضافة المساحات البيضاء، مع مراعاة تضمين عبارات وأزرار توجيهية. تعاني فرق دعم العملاء من أن معظم المراسلات والشكاوى تكون في الغالب متعلقة بمشكلات أو مخاوف تواجه العملاء بسبب عدم وضوح واجهات التطبيق، كغموض العناصر أو المحتوى في التصميم. وإن كنا في هذا الشأن ننصح بالتعامل مع إحدى الشركات التي تعمل في مجال تصميم وتطوير تطبيقات الهواتف المحمولة المنتشرة حول العالم، والموجودة بشكل كبير في العالم العربي. يتضمن النظام الأساسي أيضًا أدوات اختبار تلقائية ويضمن اختبار تطبيقك بالكامل قبل النشر. مع كل تغيير في المخططات، يقوم AppMaster بإنشاء مجموعة جديدة من التطبيقات في أقل من 30 ثانية، مما يؤدي دائمًا إلى إنشاء قاعدة تعليمات برمجية نظيفة وحديثة.

  • يعمل بيكاليكا كوسيط بين المشتري والبائع بهدف توفير بيئة موثوقة وآمنة تضمن حقوق الطرفين، فيساعد البائعين ويوفر لهم مكانًا لعرض منتجاتهم والحصول على دخل مناسب كما يساعد الراغبين بشراء المنتجات الرقمية على إنشاء وتطوير مشاريعهم البرمجية.
  • وبالتالي يجب عليك التركيز بشدة على جودة الخدمات التي تقدمها هذه الشرك أو تلك قبل اتخاذ قرارك النهائي.
  • بعد نشر تطبيقك، قم بمراقبة تعليقات المستخدمين والتنزيلات ومقاييس الأداء.
  • هذه الخطوة ضرورية لضمان تنفيذ جميع وظائف البرنامج المتوفرة في المهمة الفنية بشكل صحيح.

بعد الاطلاع على الخصائص التي يتيحها المنافسين في مجالك، والمتطلبات” “التي يبحث عنها الجمهور، تستطيع الآن تحديد الخصائص والمزايا التي سيتمتع بها تطبيقك بدقة. حدد بالبداية الخصائص الرئيسية لتكون الأولوية الأولى لها، ثم الخصائص الأقل أهمية والمزايا الإضافية التي تزيد من قيمة علامتك التجارية. ويمكنك الحصول على تقييمات العملاء حول شركة معينة من خلال البحث على محركات البحث المختلفة _ أِشهرها جوجل_ أو من خلال استطلاع الآراء على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة. ويمكن ذلك من خلال الدخول على الموقع الرسمي للشركة والذهاب إلى الصفحة الخاصة بسابقة الأعمال، والتي في الغالب ما تقوم معظم الشركات المحترفة بتوفير مثل هذه المعلومات على موقعها الرسمي؛ حتى يتمكن العملاء المحتملين للشركة من الإطلاع عليها. يوفر صانع التطبيقات لنظام Android مجموعة واسعة من الميزات والقوالب المضمنة. تشمل الجوانب الرئيسية إنشاء قائمة متجر تطبيقات تحتوي على أيقونة جذابة، ولقطات شاشة، ومقاطع فيديو، ووصف مكتوب جيدًا، واختيار الفئات والكلمات الرئيسية المناسبة، والتأكد من أن تطبيقك يلبي الإرشادات والمتطلبات الخاصة بكل متجر تطبيقات.

متجر جوجل بلاى

إن كنت صاحب مشاريع تستطيع استخدام مستقل لانجاز مشاريعك من خلال الانترنت بسهولة وأمان وتستطيع كمستقل تصفّح المشاريع الموجودة وإضافة عروضك على المشاريع التي تستطيع إنجازها. يتطلب تصميم مزارع جذابة عوامل عدّة للوصول إلى التصميم الأمثل؛ بدءًا من البيئة المحيطة وصولًا إلى احتياجات سكان المزرعة لذا من الضروري.. إذا كنت بصدد إطلاق علامة تجارية في صناعة الملابس والموضة، أو لديك بالفعل علامة تجارية وترغب في تطوير مفاهيم جديدة جذابة لفتح أسواق جديدة،..

فالنصوص تكون موجزة ومباشرة،” “والأزرار توجيهية وسهلة الفهم، والأيقونات بسيطة ومعبرة، والألوان محدودة ومتناسقة، وتجنب إضافة أكثر من إجراء أو إجراءين لكل شاشة. تتعلق واجهات المستخدم بالتصميم المرئي والفعلي للتطبيق، أي الواجهات التي سيتفاعل معها المستخدم مباشرة، لذا تُعدّ المرحلة المفصلية في تصميم التطبيق. وهي مرحلة مرتبطة بما قبلها من خطوات من حيث توظيف استراتيجيات تجربة المستخدم المناسبة، عبر التنقل بين الواجهات ووضوح الخطوط والأزرار، لتحقيق سهولة التعامل.

خطوات تطوير تطبيقات الهواتف الذكية

على سبيل المثال، لنفترض أنك تود تصميم تطبيقات جوال للنقل التشاركي مثل أوبر وكريم، ستتمثل الخصائص الرئيسية بإنشاء حساب خاص بالسائق، وحساب للعميل مع ذكر البيانات الرئيسية المطلوبة، ووجود خريطة بهدف سهولة تتبع الموقع والطريق. تعتني تجربة المستخدم بمدى سهولة الاستخدام لكل عنصر في عناصر واجهات المستخدم، وضمان تسلسل منطقي وسلس للخدمات. وهو الجزء الذي يتمم الخطوات الأولى في تصميم التطبيق، بدءًا من الفهم العميق للمستخدم والسوق المنافس، إلى آلية تنفيذ التصميم. اعتمدنا سابقًا على الكثير من الأدوات كالمفكّرة والمنبّه والتقويم والجرائد والكُتب والألعاب، الآن جمعَ الهاتف الذكي كل هذه الأدوات وأدوات.. طبّق هذه الأنماط المتعارف عليها، وغيرها من الأنماط في مجال تصميم التطبيقات. أما إن كان تصميم تطبيق الجوال بديهيًا وواضحًا كفاية؛ ستقل اتصالات العملاء بخدمات الدعم، وبالتالي يمكنك خفض تكاليف خدمة دعم العملاء.

  • وإذا كنت مبرمجًا، تسمح لك المنصة بتعديل المصدر وكتابة وإضافة سطور برمجية له، بحيث تتمكن من تخصيص تطبيقك كيفما شئت، كما تحتوي المنصة على قاعدة بيانات لتخزين معلومات تطبيقك.
  • لست متأكدا من أين تبدأ؟ ابدأ في دورة التدريبات الخاصة بنا للمبتدئين وقم بإنشاء مشروعك الأول.
  • إذ تشير الدراسات إلى أن 85% من المستخدمين يحكمون على احترافية التطبيق من أول انطباع، لذا اهتم بتصميم واجهات تفاعلية وملفتة يجدها المستخدم بمجرد فتح التطبيق.
  • أعلن عن إطلاق تطبيقك وقم بتسويقه وخطط لتحديثات منتظمة لإصلاح الأخطاء وإضافة ميزات جديدة وتحسين الأداء بناءً على تعليقات المستخدمين واحتياجاتهم.

وبالتالي يصبح أمامك خيارين لا ثالث لهما، إما الاعتماد على مبرمج محترف يعمل بنظام الـ «Freelancing» أو التعاقد مع إحدى شركات تصميم وتطوير تطبيقات الجوال الاحترافية المنتشرة بشكل كبير حول العالم. وفي هذه المرحلة تحديدًا لابد لك من اللجوء إلى المتخصصين في هذا الشأن، أي المتخصصين في تطوير تطبيقات الهواتف الذكية الاحترافية. خلال هذا المقال سوف نضع لك الدليل الكامل والشامل حول تطوير تطبيق الجوال الخاص بك من خلال بيان مجموعة من المعلومات الخاصة بهذه الصناعة وكذلك أفضل شركات تطوير تطبيقات الجوال. Andromo. com هو حل جاهز للاستخدام لأولئك الذين يريدون كيفية إنشاء تطبيق Google android بدون تشفير. يقوم مُنشئ التطبيقات الخاص بنا تلقائيًا بإنشاء أنشطة مختلفة وكتل محتوى في التطبيقات.

كيفية إنشاء تطبيق جوال: دليل 11 خطوة لإنشاء تطبيقك الخاص

تتميز التطبيقات الأصيلة الناتجة بالأداء العالي وسرعة التنفيذ ومستوى متقدم من الأمان، كما تتيح للمبرمج إمكانية تحكم كبيرة وبخيارات واسعة. لكنها مع كل هذه المزايا تعاني من بعض السلبيات؛ مثل الوقت الكبير اللازم لتطويرها بالإضافة إلى الحاجة لفريق من المتخصصين، وهذا بدوره يزيد من تكلفة تطويرها. يتم برمجة التطبيق ويتم رفعه على متجر آب ستور و هي تطبيقات متوافقة مع جوالات آيفون و الأجهزة اللوحية آي باد.

  • ورغم أن هذه المنصة مجانية، إلا أنها توفر لك العديد من الأدوات والميزات التي يمكنك استخدامها في تخصيص تطبيقك، لكنها تشاركك في تحقيق الدخل من كل عملية تنزيل تتم للتطبيق كما تأخذ المنصة عمولة صغيرة من أرباحك.
  • عاين محتويات كل واجهة بدقة، واهتم بتجربة المستخدم الموظفة، بأن تكون واضحة، وأن تكون العناصر الرئيسية سهلة الوصول والفهم.
  • رحلة أو تدفق المستخدم عبارة عن توضيح لحركة المستخدم وتنقلاته عبر التطبيق على واجهات المخطط الهيكلي، بدءًا من نقطة الدخول إلى جميع المحطات الأخرى الممكنة في التطبيق.
  • تختلف الأجهزة اللوحية في الأحجام، فيوجد الهواتف الذكية بأحجامها المتعددة ويوجد أجهزة الآيباد، قد تختلف هيكلية التصميم وتوزيع العناصر حسب حجم الشاشة.
  • ضع نفسك مكان المستخدم وحاول تسهيل تنقل العميل في التطبيق وتسهيل وصوله لما يريد، حتى لا ينتهى الأمر بالتطبيق إلى الحذف بل وتقييم العميل لتطبيقك سلبيا على متجر التطبيقات.

ابدأ البحث بتحميل التطبيقات المنافسة لتجربتها ومعاينة تصميماتها، سجّل خلال ذلك أي ملاحظات أو ثغرات تساعدك في تحسين تصميم تطبيق الجوال الخاص بك، فيكون تجنبها نقطة قوة لديك فيما بعد. تختلف تطبيقات الويب عن نوعي التطبيقات السابقة بعدم حاجة المُستخدم إلى تنزيلها على جواله، إذ يتم فيها تمكين الموقع الإلكتروني من العمل عبر متصفحات الإنترنت. كما تكون موجهة لكلا النظامين، فيمكن استخدامها عبر متصفح كروم في أنظمة الأندرويد، أو متصفح سفاري Safari في أنظمة IOS.

حوّل متجر Shopify الخاص بك إلى تطبيق جوال أصلي

تحتاج عملية تصميم تطبيقات احترافية لوجود الخبرة اللازمة، لتحقق أقصى استفادة ممكنة لتطبيقك من هذه المرحلة. لذا ينبغي لك الرجوع إلى المختصين، سيكون أمامك خيارين؛ إما الاستعانة بشركة تصميم تطبيقات متكاملة، أو توظيف مصمم تطبيقات مستقل. كلا الجهتين يمكنهما إنجاز عملك المطلوب وتسليمه، ولكن توجد عدة معايير يجب الانتباه لها تبعًا لأولوياتك. كل نهج له مزايا وعيوب، لذا فإن تقييم خياراتك بعناية واختيار الأفضل الذي يلبي احتياجاتك أمر ضروري. لا يعني انشاء تطبيق مجاني أن تتخلى عن سهولة الاستخدام فيه، حيث إن المظهر وسيلة لمساعدة العملاء لا لإعاقتهم عن الفهم أو لإزعاجهم.

  • غالبًا ما تبدأ عملية الرسم الهيكلي يدويًا على الورق، برسم كل واجهة على حدة وتوضيح أقسامها، وبعد الموافقة يتم الرسم الرقمي الذي يحدد المسافة بين أقسام الواجهة بدقة، ويضيف أزرار الانتقال والتفاعل في كل واجهة.
  • لا يجب أن تأخذ هذه الخطوة وقتًا طويلاً على الرغم من أن النتيجة النهائية ترتكز عليها، فالأساسيات اللازمة لبنائها بسرعة وفاعلية موجودة بالفعل.
  • يساهم التصميم الجذاب الذي يراعي احتياجات عملائك وتفضيلاتهم في توليد الرضا لديهم، مما يجعلهم مخلصين لعلامتك التجارية، ويزيد من رغبتهم في مواصلة التجربة، وقد يدفعهم ذلك أيضًا إلى تعريف مستخدمين جدد عن تطبيقك.
  • “يوفر AppMaster واجهة سحب وإفلات سهلة الاستخدام تتيح لك تصميم واجهة المستخدم (UI) لتطبيقك بسهولة.

يضمن ذلك تسريع عملية التصميم وسهولة إنشاء واجهة جديدة بسرعة وبشكلٍ متناسق مع التطبيق ككلّ. على سبيل المثال، لنفترض أنك تود تصميم تطبيق توصيل طلبات، يرتكز التطبيق على إمكانية تصفح المنتجات أو الخدمات ومن ثم تعبئة تفاصيل الطلب والعنوان. ويمكنك إضافة خاصية التتبع المباشر للطلب عبر الخريطة كميزة قوية تزيد من سهولة وفاعلية الطلب بالنسبة للعملاء. الابتكار في التصميم يُعدّ أمرًا جيدًا غالبًا، لكن يتوجب عليك أحيانًا أن تكون نمطيًا في تصميمك، وأن تبتعد عن الثورية والابتكار؛ لتسهيل تجربة المستخدم. ذلك لأن وعي المستخدمين يتشكَّل عبر التجارب التي مرّوا بها من استخدام تطبيقاتٍ سابقة، فيوفر استخدام العناصر المألوفة في التصميم الوقت على عملائك. ستحتاج في هذه الخطوة إلى استخدام أحد برامج التصميم، مثل فيجما Figma وأدوبي إكس دي Flagstone XD.

أنشئ بنقرة واحدة لأجهزة Apple و Android

يتحقق أحد خبراء ضمان الجودة من أداء التطبيق في سيناريوهات مختلفة وعلى أجهزة مختلفة. هذه الخطوة ضرورية لضمان تنفيذ جميع وظائف البرنامج المتوفرة في المهمة الفنية بشكل صحيح. بتطبيقات الأطفال، سيكون من الجيد الاستعانة بالمعلمين والمتخصصين في علم نفس الطفل كمستشارين.

  • عند تصميم تطبيقات موبايل، من المهم تجربتها واختبار أدائها على مستخدمين حقيقين من جمهورك المستهدف لتأخذ ملاحظاتك بخصوص التصميم وتتأكد من عدم وجود ما يزعج المستخدم في تطبيقك.
  • ولكن إذا كنت مبتدئًا، ولا تعرف كيف يمكن أن تصمم تطبيقك، ستعطيك منصة التطبيق مجانًا على المتجر الإلكتروني لو اشتركت في الباقات المميزة.
  • ستحتاج في هذه الخطوة إلى استخدام أحد برامج التصميم، مثل فيجما Figma وأدوبي إكس دي Flagstone XD.
  • يعتمد نجاح تصميم تطبيقات الجوال على عاملين مؤثرين رئيسيين، وهما جمهورك الذي سيستخدم التطبيق، والمنافسين الذين يتسابقون معك لاستقطاب الجمهور.

رحلة أو تدفق المستخدم عبارة عن توضيح لحركة المستخدم وتنقلاته عبر التطبيق على واجهات المخطط الهيكلي، بدءًا من نقطة الدخول إلى جميع المحطات الأخرى الممكنة في التطبيق. أي أنه يرتّب الواجهات ويبيّن آلية إتمام الخدمات، وتسلسل الانتقال عبر أزرار التفاعل الموجودة في كل واجهة. بيكاليكا هو متجر إلكتروني لشراء، وبيع التصاميم، والقوالب، والمستندات، وتطبيقات الويب والجوال الجاهزة. يعمل بيكاليكا كوسيط بين المشتري والبائع بهدف توفير بيئة موثوقة وآمنة تضمن حقوق الطرفين، فيساعد البائعين ويوفر لهم مكانًا لعرض منتجاتهم والحصول على دخل مناسب كما يساعد الراغبين بشراء المنتجات الرقمية على إنشاء وتطوير مشاريعهم البرمجية. وبما أنّ الشاشة الرئيسية ستكون النقطة التي يبدأ فيها المستخدم استخدام التطبيق، فمن المهمّ تضمين جميع أزرار الانتقال في مكان واضح وسهل الوصول.